مفهوم التقييم الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم التقييم الذاتي

مُساهمة  عمرو الديب في الثلاثاء فبراير 16, 2010 10:37 pm

التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسي
مقدمـة
يعرض هذا الدليل الإرشادي عملية التقييم الذاتي وأدواته المختلفة ، وطرق تطبيقه ، كخطوة أولى ومهمة نحو تحقيق الجودة فى مؤسساتنا وحتى يستفيد منها فريق الجودة والعاملين بالمدارس و أعضاء مجالس الأمناء والمعنيين من أفراد المجتمع المحلي في تصميم مراجعة خطة التحسين المدرسي .

1- مفهوم التقييم الذاتي

التقييم الذاتي للمدرسة هو عملية التعرف على مواطن القوة ، ونقاط الضعف ، من خلال تقييم كافة جوانب الأداء في المدرسة ومعرفة مدى المشاركة المجتمعية قياساً على مؤشرات وقواعد معايير الجودة, وتكمن قوة التقييم الذاتي في أنه يمكّن كل مدرسة من التعرف على احتياجاتها والموارد المتاحة لها . ويفترض التقييم الذاتي أن المدرسة "مؤسسة تعليمية أنشأها المجتمع لخدمة أبناء المجتمع " وأن كافة المشاركين يقومون بمساهمة تهدف إلى استمرار تطوير تلك المؤسسة وتحسينها.

ويتم التقييم الذاتي في المدرسة من خلال فريق الجودة / فريق التقييم الذاتي بالمدرسة ، وذلك بمساندة ودعم من فريق الدعم الفنى على مستوى الإدارة ، وعملية التقييم الذاتي عملية مستمرة، حيث تقوم على المتابعة المستمرة من جانب المدرسين وإدارة المدرسة ومجلس الأمناء، وتستمد هذه العملية قوتها من أنها تشجع على تنمية الممارسة التأملية، وتدعم الإبداع والتعاون والعمل الجماعي ، والنهوض المهني المستمر لجميع أعضاء هيئة التدريس لما يشجع أيضا الشراكة الإيجابية بين المدرسة ، وأولياء الأمور ، والمجتمع المحلي، والتقييم الذاتي ليس غاية في ذاته، وإنما هو وسيله مصممة خصيصاً لتمكن المدرسة من تقديم تعليم وتعلم عالي الجودة لجميع الطلاب فيها.

2- تشكيل فريق قيادة دراسة التقييم الذاتي للمدرسة؟
يتكون الفريق من ممثلين لجميع المعنيين بالعملية التعليمية من داخل وخارج المؤسسة التعليمية ( الإدارة المدرسية ، المعلمون ، الإحصائي النفسي / الأخصائي الاجتماعي ، أولياء الأمور ، ممثلين لمؤسسات المجتمع المحلى ... )
3- أدوار فريق قيادة التقييم الذاتي
• نشر ثقافة المعايير القومية بالمدرسة.
• إدارة وتنفيذ مراحل التقييم الذاتي.
• عمل تقرير عن نتائج التقييم الذاتي وتقديمها لمجالس الأمناء .
• تقديم توصيات ومقترحات لتحسين الأداء المدرسي لمجالس الأمناء .
• المشاركة في وضع خطة المدرسة وتنفيذها.
• إعداد ملف الإنجاز لتوثيق التطور في الأداء المدرسي.
4- أدوات التقييم الذاتي
• يعرض الدليل مجموعة من أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتي للمدرسة لمعايير الجودة، والتي روعي في إعدادها الاسترشاد بالأدوات التي قامت الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بإعدادها والتي يستخدمها فريق المراجعين الخارجيين ومنها
• الملاحظة
• المقابلة ( الفردية /الجماعية)
• فحص الوثائق
وللمدرسة الحق في استخدام أي أدوات أخري لجمع البيانات تري أنها ذا فائدة في عملية التقييم الذاتي للمدرسة .
5- خطوات تطبيق التقييم الذاتي
يقوم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي) فريق الجودة ) بالمدرسة بالمهام الآتية :
إطلاع هيئه التدريس والأطراف المعنية الأخرى علي فكرة التقييم الذاتي و أدواته و إجراءاته.
يعقد فريق قيادة التقييم الذاتي اجتماع للعاملين بالمدرسة و أعضاء مجالس الأمناء ، يعرض فيها مدير المدرسة الهدف من التقييم الذاتي وعلاقته بوضع الخطة المدرسية وبالتالي تحسين الأداء و الجودة، ثم يعرض أفراد الفريق الأدوات المختلفة و إجراءات تطبيق كل منها، و يطلب من العاملين دعم التطبيق.
عمل خطة إجرائية تشمل تحديد مجموعات العمل، توزيع الاختصاصات، وضع جدول زمني واختيار العينات- مجموعات التطبيق
يقوم أعضاء فريق الجودة بالتعاون مع فريق الدعم الفني علي مستوي الإدارة التعليمية بوضع خطة التنفيذ ، فيها يحدد من هو المسئول عن تطبيق كل أداة أو مجال ، و اختيار العينات من المستهدفين ، وتحديد أخر موعد للانتهاء من تطبيق الأدوات وتحليلها .
كما يفضل الاهتمام باختيار العينات للتطبيق لأنها تؤثر في نوعية النتائج النهائية ؛ للرصد والتقييم ، فإذا كانت العينة منحازة أو صغيرة ، ستكون النتائج أقل تعبيراً عن الواقع ، وربما تكون غير صحيحة .

عمرو الديب

عدد المساهمات: 13
تاريخ التسجيل: 16/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلحات لازم تاخد بالك منها

مُساهمة  عمرو الديب في الثلاثاء فبراير 16, 2010 11:39 pm

الجودة الشاملة
تعنى مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم
الاعتماد التربوى
ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة
التقويم المؤسسى :-
هي عملية تشخيصية علاجية لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المدرسة من اجل تعزيز نقط القوة وعلاج نقاط الضعف
& ترتكز الجودة على مجالين رئيسيين هما :-
1- القدرة المؤسسية 2- الفعالية التعليمية
القدرة المؤسسية :-
تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القوا عد والشروط المحددة لبنيته
التنظيمية وامكاناتها المادية والبشرية
الفعالية التعليمية
تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات
التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
وقد تم تقسيم كل مجال رئيسى الى مجالات فرعية هى :-
اولاً :- مجالات القدرة المؤسسية :-
1- مجال الرؤية والرسالة 2- مجال القيادة والحوكمة 3- مجال تنمية الموارد البشرية والمادية
4- مجال المشاركة المجتمعية 5- مجال توكيد الجودة والمساءلة
ثانياً :- مجالات الفعالية التعليمية :-
1- مجال المتعلم 2- مجال المعلم
3- مجال المنهج 4- مجال المناخ

& كل مجال من المجالات التسعة ينقسم الى مجموعة من المعايير وكل معيار ينقسم الى مجموعة من المؤشرات وكل مؤشر ينقسم الى مجموعة من الممارسات لابد من استيفائها لتحقيق الجودة
المجالات :-
هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة
المعايير :-
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايا المطلوب تحقيقها لغرض معين
المؤشرات :-
هي عبارات تصف الإنجاز (الأداء) المتوقع من الفرد(معلم / متعلم /المؤسسة) وتنصف صياغتها
بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية .
الممارسات :-
هي القواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات

عمرو الديب

عدد المساهمات: 13
تاريخ التسجيل: 16/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مفهوم التقييم الذاتي

مُساهمة  عمرو الديب في الثلاثاء فبراير 16, 2010 11:41 pm

أداة رقم ( 1 ) نموذج خطة الدراسة للتقييم الذاتي بالمدرسة
المرحلة النشاط المسئول الإطار الزمني للتنفيذ ملاحظات
تشكيل الفريق
دراسة مجالات ومعايير الجودة
تحديد أساليب وأدوات جمع البيانات
جمع البيانات
تحليل ومعالجة البيانات
كتابة التقرير
ولاختيار العينة لابد من النظر في بعض العوامل التي تؤثر في صحة النتائج التي نتوصل إليها ، مثل :
أولاً : إطار أخذ العينة ( مجموعات التطبيق ) وهو تحديد مجموعة تضم جميع الأفراد والفئات المحتمل اختيارهم ، أي أن عينة المعلمين مثلا، يجب أن تضم كل فئاتهم و من التخصصات المختلفة ، ومثال آخر أن يكون الطلاب من الممثلين لكل السنوات الدراسية و عدم اقتصارهم على طلاب سنة واحدة.
ثانياً : حجم العينة ، ويجب أن يكون عدد أفراد العينة يضمن تمثيل رأى المجتمع المدرسي .

أداة رقم ( 2)
المسئول العينة / مجموعات التطبيق الأساسية الأدوات
يتم تحديده وفقا لظروف كل مدرسة الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون . الملاحظة
الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون /المجتمع . المقابلات ( فردية /جماعية )
الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون . الوثائق والمستندات
الإدارة المدرسية/المعلمون/الطلاب/المعلمون . أخري
ملحوظة : يمكن أن يضاف إلى مجموعات التطبيق الأساسية : الاخصائى الاجتماعي ، مسئول وحدة التدريب ، أمين المكتبة ...الخ
نموذج مقترح لأدوات جمع البيانات للتقويم الذاتي

ثـــم يقوم فريق التقييم الذاتي بإدارة تطبيق الأدوات التي تم الاتفاق عليها لجمع البيانات لكي يتوصل إلي قرار بتحديد مستوي المدرسة ويتم اتخاذ القرار بناء علي الممارسات التي تعبر عن كل مؤشر وكذلك بمرجعية المناقشات التي تتم بين فريق الجودة بالمدرسة كما سيتم توضيح ذلك بالتفصيل في الجزء الخاص بأساليب وأدوات جمع البيانات .

أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتي
أساليب وأدوات جمع البيانات
من الأدوات التى يمكن أن تستخدم لجمع البيانات فى التقييم الذاتى:
أولا: مقاييس الأداء المتمثلة فى اختبارات التحصيل ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات
ثانياً: الوثائق المرتبطة بمعايير الجودة
ثالثاً: الملاحظة.
رابعاً: المقابلات الفردية؛ المجموعات النقاشية
خامساً : الاستبيانات.
سادساً: بطاقات التقييم للممارسات للمعايير
سابعاً : طرق التقييم التصويري
هذه أدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أدوات أخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات والممارسات الجيدة بالمدرسة.

عمرو الديب

عدد المساهمات: 13
تاريخ التسجيل: 16/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى