مؤشرات وممارسات مجال الحوكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مؤشرات وممارسات مجال الحوكمة

مُساهمة  عمرو الديب في الأربعاء فبراير 17, 2010 12:28 am

2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة.
2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-2 توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج، وأنشطة الوحدة
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب فى خطط التحسين.
2-1-1-4 توفر فرص التدريب المستمر على أحدث المعدات المتاحة.
2-1-1-5 تعمل وحدة التدريب والجودة على توفير فرصاً للتدريب خارج المؤسسة (ورش – مصانع – مزارع – فنادق...).
2-1-1-6 تضع خطة للاستفادة من خبرات المبعوثين.
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تعقد القيادة لقاءات تهدف إلى زيادة وعي العاملين بالمؤسسة بأهمية البحوث الإجرائية، ونتائجها.
2-1- 2-2 تصمم المدرسة خطة بحثية إجرائية؛ لدراسة متطلبات سوق العمل بمشاركة العاملين.
2-1- 2-3 يشارك بعض العاملين في إعداد بحوث إجرائية.
2-1- 2-4 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
2-1-3-5 تشجع المبادرات البناءة.
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا فى التعليم:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى التعليم.
2-1-3-1 تدعم القيادة توظيف الأجهزة التكنولوجية فى العملية التعليمية.
2-1-3-2 تؤكد تنظيم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا المتقدمة.
2-1-3-3 توفر الكتالوجات الخاصة بالأجهزة والمعدات الحديثة.
2-1-3-4 تنظم زيارات لمواقع الإنتاج والخدمات.
2-1-4-5 تتعاون مع المدارس المتقدمة، والكليات التكنولوجية.
2-1-3-6 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
2-1-3-7 يوجد موقعا إلكترونياً؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والمتعلمين، وأولياء الأمور.
2-2 دعم عمليتي: التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة، وغير تقليدية.
2-2- 1-3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتي.
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً.
2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون في متابعة أداء المتعلمين.
2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
2-2-2-9 تعد مسابقات ومعارض بصفة دورية.
2-2-2-10 تضع نظاماً لمتابعة تحسن مستوى أداء المتعلمين؛ نتيجة استخدام التكنولوجيا المتقدمة المتاحة.
2-2-2-11 تشرك ممثلي مواقع الإنتاج في تقييم أداء المتعلمين.
2-2-2-12 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
2-2-3 توفر القيادة آليات؛ للحدّ من تغيب المتعلمين وتسربهم:
2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً؛ لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعات تقوية....)
2-2-4 تطبق القيادة نظاماً؛ لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
2-2-4-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتي...).
2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين فى ضوء نتائج: المتابعة، والتقويم.
2-2-4-3 تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة .
2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه.
2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).
2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية.
2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة البيانات - ... ).
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة، وصنع القرار :
2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-2 تراعى مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.

عدد المعايير 4
عدد المؤشرات 13
عدد الممارسات 46

عمرو الديب

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى